أذربيجان – بلد النيران.

أذربيجان دولة حديثة على مشارف القفقاز قبالة ساحل بحر قزوين. الموقع الجيولوجي الفريد لأذربيجان يجعلها  في كل من الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية. كانت أذربيجان تدعى منذ وقت طويل “أرض النيران الخالدة.” وقد ثبت ذلك من خلال تاريخ واسع عميق الجذور في القرون، كما حافظت حتى اليوم على معبد “أتيش جياخ”، الذي يترجم “بيت النار”، الذي يقع في قرية سوراخاني، بالقرب من باكو.  يخرج  الغاز الطبيعي من الأرض باستمرار، مما يدل على أن هذه الأرض القديمة غنية في الرواسب الطبيعية، ومن أهمها بالطبع النفط والغاز.  ولذلك فمن المهم أن نعرف أن أول بئر نفط في العالم لإنتاج النفط تم حفره في عام 1846 في باكو، في مولد “بيبي إيبات”. في أذربيجان في عام 1930، تم تطوير أحدث طريقة حفر آبار النفط، والتي تستخدم حتى اليوم – وهذا ليس الرأسي ولكن حفر المائل لآبار النفط.

تجدر الاشارة الى ان اذربيجان حصلت على استقلالها فى عام 1918 يوم 28 مايو.  ثم أعلنت جمهورية أذربيجان الديمقراطية، وهي أول بلد مسلم في الشرق، وهي دولة علمانية. أي أن بنية الدولة منفصلة عن الدين، وتنظمها الحقوق المدنية، وليس بالمعايير الدينية.  في الوقت نفسه، دين الإسلام هو شرف عميق و هو عقيدة هامة من الحياة العامة.

تاريخ أذربيجان قديم جدا.  ومن المعروف أن اول شعب استقر على أراضي الدولة الحديثة اليوم كان قبل 1.5 مليون سنة، والتي كان يفضلها المناخ المواتي والظروف الطبيعية.  وقد بقيت الهيروغليفية القديمة على حجارة الناس البدائيين حتى يومنا هذا في محمية “غوبوستان” الأثرية، التي تقع إلى الجنوب من العاصمة باكو. أذربيجان تشتهر بطبيعتها المذهلة و هذا ليس من قبيل الصدفة,  حيث انه من أصل 11 منطقة مناخية بالضبط 9 تقع على أراضي أذربيجان.  لجميع الزوار، لابد للسياح عدم تفويت زيارة شيماخا، غابالا، شيكي، زاكاتالا، أوغوز، ماسالي، لانكران، ليريك، و التتمتع بالطبيعة الغنية والهواء الجبلي النقي.  مجمع “شاهداغ” للتزلج – هو اتجاه جديد في تطوير السياحة في أذربيجان, بنية تحتية ممتازة، موقع قريب من باكو، مجهز بأحدث التقنيات، مجمع شهداغ نفسه أصبح المكان الأكثر زيارة وشعبية في الآونة الأخيرة

Arrow
Arrow
Land of Fire
ArrowArrow
Slider

والأراضي الأذربيجانية غنية ليس بالقيم والثقافة التاريخية فحسب، بل أيضا مع الهدايا الطبية من الطبيعة التي تعتني بالجسم البشري. القوة السحرية للنفط “نفتلان” معروفة في جميع أنحاء العالم.  منتجع نفتلان، الذي يقع في الجزء الغربي من أذربيجان، ويتيح فرصة فريدة ليس فقط للاسترخاء في حضن الطبيعة الجميلة، ولكن أيضا لتلقي العلاج مع نافتالان. ومن المعروف أن أكثر من 1000 من الينابيع المعدنية والحرارية تزهر في أذربيجان.  الجزء الأكبر من مياه الشفاء لهذه الينابيع يقع على ضفة ناخيشيفان. سيراب، باداملي، فايخير، جيولوستان – هذه المياه شافية نقية ، ومصدر للحياة. شاي لينكوران ، الذي يتم زراعته منذ نهاية القرن التاسع عشر ذو اللون المميز، و الرائحة الغنية مشهورة في جميع أنحاء العالم.

و من السجاد الأكثر شهرة في العالم هو السجاد الأذربيجاني، والذي مع الحلي القديم، واللون المشرق يذكر بالثقافة القديمة للبلاد.  منسوج يدويا في مناطق مختلفة من أذربيجان – سجاد غانجا، شيكي، لينكوران هو ذات قيمة كبيرة اليوم، ولذلك فإنه ليس من المستغرب أن السجاد المصنوع يدويا من الحرفي الجيد يمكن أن تقدر قيمته بما يعادل 3000 $ وما فوق.

و بشكل منفصل نبذة المطبخ الأذربيجاني.  المطبخ الأذربيجاني واسع جد,ا ومتنوع, و لذيذ للغاية.  هذا هو رأي ليس فقط الأذربيجانيين أنفسهم، ولكن من جميع السياح الذين جاءوا لزيارة و تذوق هذه الأطباق الشهية. ” شاخ بيلوف” الرائع، “دولما” عطرة من أوراق العنب، “كوتابي”، “خينكالي”، “دوشبارا”، “ليوليا الكباب”، “تيكيا الكباب” – هو عالم خاص من الاذواق.  الذي لم يسبق له أن جرب احد هذه الأطباق الأذربيجانية، صدقو انه لا يعرف حتى الآن ما هي اللذة الحقيقية.

رموز الدولة في جمهورية أذربيجان هي العلم الوطني، وشعار الدولة والنشيد الوطني لجمهورية أذربيجان.

تم اعتماد علم الدولة الثلاثي الألوان في أذربيجان لأول مرة في 9 نوفمبر 1918 من قبل حكومة جمهورية أذربيجان الديمقراطية.  ثم بعد سقوط جمهورية اذربيجان الديمقراطية في عام 1920، تأسست السلطة السوفيتية من البلاشفة في أذربيجان، التي رفضت العلم.  ومع ذلك، في 17 نوفمبر 1990، بعد 70 عاما، تمكنت أذربيجان من استعادة علمها ذو الالوان الثلاثة واستقلالها.  في 1 سبتمبر 2010، افتتحت ساحة العلم في باكو، حيث تم تثبيت العلم الوطني، وارتفاع سارية العلم يصل إلى 162 مترا، مما سمح له بالدخول إلى موسوعة غينيس للارقام القياسية.

نشيد أذربيجان هو “مسيرة أذربيجان”، الذي كتب الموسيقى من قبل الملحن الكبير أوزيير هاجيبكوف لكلمات أحمد جواد.

بلغ عدد سكان أذربيجان في عام 2017 9.81 مليون نسمة.  واللغة الرسمية هي الأذربيجانية. الدين هو الإسلام. العملة النقدية هي المانات الأذربيجاني

Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *