المعالم السياحية في أذربيجان

قصر شيرفانشاهس

قصر شيرفانشاهس هو تراث حقيقي لهندسة أذربيجان في القرن الرابع عشر. قصر شيرفانشاهس كان مقر إقامة حكام “شرفان” ويقع في وسط باكو في البلدة القديمة، الذي تدعى “إشيري شيهر. يضم مجمع شيرفانشاخوف  ديوان خان، وقبو الدفن، ومسجد ع.1441، فضلا عن حمام وضريح عالم المحكمة سيد يحيى باكوفي. تم بناء مجمع القصر ليس لعقد واحد، ولكن لمدة ثلاثة قرون، من القرن 13 إلى  القرن 16. ارتبط بناء قصر شيرفانشاخوف بحدث مهم – نقل عاصمة شيرفانشاخوف من شاماخي إلى مدينة باكو. المبنى الرئيسي كان الأول، و تم بناء المباني الفردية تدريجيا ، ولكن على الرغم من هذا المجمع الفخم  لقصر شيرفانشاخوف يبدو وكأنه هيكل متكامل واحد.

داخل القصر حتى الآن وجد خلال الحفريات الأثرية سواء في مجمع القصر وفي المركز التاريخي لإشيري شيهر وشيرفان مختلف الأدوات المنزلية، والعملات من القرن الثاني عشر الى الخامس عشر، والأواني النحاسية والأسلحة والزينة للقرن التاسع عشر، الآلات الموسيقية للقرن الخامس عشر. أيضا من المعروضات هناك أزياء المرأة والتطريز من القرن التاسع عشر، وسجاد شيماخا من القرن التاسع عشر والسجاد المنسوج في القرن السابع عشر في باكو. في وسط القاعة تصميم من الجزء التاريخي من المدينة.

 

هناك العديد من الآراء حول ديوان خان. كان الغرض الرئيسي من ديوان خان أن في هذا المبنى كان الحاكم يقضي الأحكام على المذنبين. فوق المدخل الجنوبي للقاعة هناك نقوش القرآن الكريم من السورة العاشرة.

في الفناء الجنوبي، بجانب القصر، يقف ضريح بني في النصف الثاني من القرن الخامس عشر، يدعى ضريح “الدرويش” ودفن هناك عالم المحكمة خليل سيد يحيى باكوفي. كان طبيبا، وفلكيا وعالم رياضيات. هناك أسطورة أخرى أن اسم مدينة باكو جاء من اسم العالم.

في عام 1964، تم الإعلان عن مجمع القصرصار متحف, يجب الحفاظ عليه واتخاذه تحت حماية الدولة. في عام 2000، تم اضافة مجموعة معمارية وثقافية فريدة من نوعها، الى جانب الأسوار المحصنة للجزء التاريخي من المدينة وبرج مايدن، في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. يعتبر قصر شيرفانشاخوف الى اليوم من اللآلئ المعمارية في أذربيجان.

العنوان: باكو، إيشريشهر، طريق دفورتسوفي.، 76. آرت. م “إشيري شيه.
هاتف: 00994124921073
ساعات العمل: من 10:00 الى 18:00.
تكلفة الزيارة: 2 AZN

Palace of the Shirvanshahs

Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

قصر شيكي خان

يقع قصر شيكي خان في مدينة شيكي، في شمال أذربيجان، 370 كم من مدينة باكو. شيكي هي مدينة قديمة، بنيت في القرن الثامن قبل الميلاد. شيكي هي في جبال القفقاز الكبرى على ارتفاع  850 متر من مستوى سطح البحر. تم بناء القصر في القرن الثامن عشر على الطراز الفارسي وهو مثال جميل على الثقافة الأذربيجانية. الأكثر تميزا في بناء القصر هو نافذة زجاجية ملونة مصنوعة من الفسيفساء الملون تم تجميعها من الزجاج الملون. واجهة القصر مزينة برسومات تصور مشاهد للصيد والحرب، ايضا زخارف هندسية من الحرفيين القدماء.

القصر، الذي يحمل أيضا ملامح متأصلة في العمارة السكنية الشعبية، يعتبر واحدا من أفضل الأمثلة على عمارة القصر القرن الثامن عشر  في القفقاز و واحدة من اللألئ  في الشرق الإسلامي. وبالإضافة إلى الجزء التاريخي من المدينة، فإن القصر مرشح لإدراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

هناك أسطورة مثيرة جدا للاهتمام أن القصر بني في 1797 تحت مامد حسن خان. اتضح أن القصر تم نسخه بالكامل من احد القصور الصيفية للشاه الفارسي.و  مباشرة بعد الانتهاء من القصر ماميد حسن خان كان أعمى بأمر من الشاه.

العنوان: أذربيجان، شيكي، غولهلي

هاتف: 00994516185973

Sheki Khan’s Palace

Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

كارافان ساراي في شيكي

كارافان ساراي في شيكي. كارافان ساراي شيكي الشمالي هو النصب التاريخي القديم من العمارة من القرن السابع عشر. وكان الغرض من الـ”كارافان ساراي” استخدامها كالفندق. ويرتبط إنشاء هذه المؤسسات في أذربيجان ارتباطا مباشرا بنمو التجارة بين الشرق والغرب. يمر طريق الحرير العظيم عبر أراضي أذربيجان. في تلك الأوقات البعيدة، كانت كارافان ساراي  بمثابة مكان لجوء المسافرين المتعبين الذين ساروا على طول طريق الحرير العظيم. فقبل ​​قرون عديدة ظل التجار الأغنياء والعبيد يقفون هنا، يربطون جمالهم، وفي الصباح ينطلقون مرة أخرى للتجارة بين القارتين – أوروبا وآسيا.

حاليا، كارافان ساراي  في شيكي بمثابة متحف، ولكن جزء من المبنى له وظائف كالفندق، ولجذب انتباه جميع الزوار. ويسمى الفندق يوخاري (العلوي) كارافان ساراي. التصاميم الجميلة والقديمة للمبنى تتحدث عن قيمته الفنية والتاريخية. مطعم قديم مع 100 مقعد، والذي يقع في الجزء السفلي من كارافان ساراي ، هو دائما سعيد لفتح أبوابه لجميع الضيوف، حيث أنها تخدم كمية وفيرة ومتنوعة من وجبات الطعام والعشاء من المطبخ الشيكي الغني. هذه الأطباق لذيذة وملونة لا توجد في أي مكان آخر. في جو المطعم والفندق سوف تشعر بالجو التاريخي المريح والقديم.

العنوان: شيكي، شارع ميرزا ​​فاطالي أخوندوف، 185

Shaki Caravanserai

Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

بحيرة غويغول

بحيرة غويغول هي الأجمل و الاكثر بحيرة خلابة في أذربيجان. الاسم في الترجمة من أذربيجانية يبدو وكأنه “البحيرة الزرقاء”، والذي يتوافق تماما مع مظهر هذا المكان. مياه غويغول نظيفة وشفافة. يقع بحيرة غويغول عند سفح جبل كاباز، وبالتالي فإن جمال الذي يكاد لا يصدق للطبيعة يجذب المزيد من السياح كل عام. إذا لم تكن قد زرت بحيرة غويغول، فإنك لم تر أذربيجان – هكذا يقال هنا.

تقع البحيرة في مجمع الحديقة، وبالتالي  ينبهر جميع السياح من جمال الطبيعة المحيطة بها. على الشاطئ الشمالي من بحيرة غويغول هو منتجع. ولكن فقط الناس الأشداء يمكن لهم الأستحمام في البحيرة – درجة حرارة الماء على البحيرة حتى في صيف 17 درجة. البحيرة محاطة بحديقة وطنية، حيث يوجد 423 نوعا من الأشجار النادرة والنباتات الطبية. لذلك، الهواء على بحيرة غويغول هو جيد للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي. بحيرة غويغول والحديقة لهم تاريخهم. في القرن التاسع عشر، عاش الألمان هنا، وبالتالي يمكن رؤية حوالي 30 من الآثار التاريخية والمعمارية والكنيسة اللوثرية على أراضي خانلار. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المنطقة غنية في الثقافة القديمة. يمكن للسياح رؤية معبد غابرييل في قرية شهريار (1674)، وضريح “اناجيد” في شايقند، وبرج العذراء في اوتشبولاج، مقبرة نهاية القرن البرونزي – أوائل القرن الحديدي في الأراضي جوشاري وبالتشيلي.

بحيرة غويجل لديها تاريخ مثير للاهتمام. . هي أن بحيرة غويغول تشكلت بعد زلزال قوي في غانجا في 1139. جزء من الجبل كاباز انهار في مضيق نهر أخسو، وبالتالي ظهرت البحيرة رائعة.

العنوان: غويغول ديستريكت، غويغول ناتيونال بارك

يمكنك الوصول إلى البحيرة بواسطة خدمات الحافلات المباشرة من باكو أو غانجا، والتي تتوقف في مدينة غويغول.

Lake Goygol

Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

محمية غوبوستان

محمية غوبوستان هو كائن تاريخي وفني، يتحدث عن العصور القديمة في أذربيجان. وتتكون قيمة محمية غوبوستان الأثرية من جزئين: لوحات صخرية وأماكن توقف الناس القدامى. في غوبوستان على الصخور تم الحفاظ على رسومات من الناس من العصر البدائي، وهناك حوالي 6 آلاف رسمة. محمية غوبوستان مدرجة في قائمة التراث الثقافي لليونسكو، – واحدة من المعالم الأكثر تميزا في أذربيجان. بالإضافة إلى اللوحات الصخرية،ايضا هناك أكبر البراكين الطينية في القفقاز، والتي هي كثيرة جدا و هناك الصغير والكبير منها. هنا يتدفق نهر جيرانكشميز القوي، وهو ما يعني “الغزال لن يمر”.

أكثر الشخصيات التي لا تنسى من فن شعب العريق يمكن أن يرى في جبال بيوكداش (“الحجر الكبير”)، كيتشيكداش (“الحجر الصغير”)، جينجيردار، شونجاردار وشيخجايا – انها لوحات صخرية، والاثار البشرية، وشواهد القبور العصر الحجري. هنا، إذا نظرتم عن كثب، يمكنك العثور على بقايا قرن ما قبل التاريخ الكبير.يدهش جميع السياح الشخصية البطولية  للحاصد مع المنجل, الناس الراقصين، و القوارب مع المجدفين. وترك النقش على بويوكداش من قبل فيلق الإمبراطور دوميتيان من الفيلق فولميناتا. ومن المعروف أن الإمبراطور الروماني دوميتيان وصل في غوبوستان في القرن 1 قبل الميلاد. النقوش الكاثوليكية على جبل بويوكداش تشهد على ذلك. ويقول المؤرخون أنه في عام 75 م أرسل دوميتيان الفيلق للمساعدة الممالك المتحالفة من ايبيريا وألبانيا في القفقاز.

معلم رئيسي في غوبوستان هو أيضا غافالداش. هذا هو حجر-دف أصلي ، وهو لوحة مسطحة . من ذلك يمكنك عمل اصوات واضحة إيقاعية. في غوبوستان هناك 2 من جافالداش. هناك رأي بأن السكان المحليين لعبوا احتفالات الزفاف، أثناء اللعب على جافالداش.

تقع محمية غوبوستان على بعد 60 كم من باكو إلى الجنوب.

العنوان: حي أبشيرونسك، مستوطنة غوبوستان

كيفية الوصول إلى هناك: عن طريق الحافلة رقم 120 من ساحة أزنيفت (أقرب محطة مترو “إيشريشهر”) حوالي 50 كم إلى مدينة غوبوستان. ثم تأخذ سيارة أجرة بسعر يبدأ من AZN 40.

Gobustan
Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

غالالتي

غالالتي (تحت الصخرة)– ليست واحدة فقط من أجمل أجزاء بلدنا، ولكن أيضا منطقة منتجع. غلالتي في الترجمة من الأذربيجانية تعني “تحت القلعة”. في الواقع، تقع غالالتي تحت قلعة تشيراغ-غالا، في الخضرة الكثيفة وتقع عند سفح الجبل.

غالالتي تشتهر في جميع أنحاء العالم بالمياه المعدنية الطبية، والتي تعالج الجهاز الهضمي والكلى. وباستخدام الموارد الطبيعية لهذا المكان، يعمل منتجع وسبا كالالتي.
هذا المكان الفريد مشهور ليس فقط بمياه الشفاء الطبية، ولكن أيضا بموقع فندق جميل، والذي يقع في غابة جبلية تحت صخرة, على بقايا القلعة القديمة المهيبة والتي لا يتمكن احد من اختراقها قديما, قلعة  تشيراغ غالا (برج المصباح) نصبت في القرنين الرابع والسادس.

غالالتي – هو منتجع أصلي وجذاب للغاية في أذربيجان. و يمتد في سفوح التلال الخلابة من القفقاز الاكبر على ارتفاع 1000 متر على شاطئ بحر قزوين. مركز غالالتا الحديث جدا يجمع بين إنجازات الحضارة والقوة الفريدة لمياه الشفاء التي تنبت من أعماق أرض أذربيجان.

يقع فندق غالالت في منطقة شابران، على بعد 120 كم من باكو.

Galaalti
Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

خان باغي بارك في غانجا

خان باغي بارك في غانجا (حديقة خان) هي حديقة قديمة في أراضي أذربيجان، سنة 317 . تأسست خان باغي بارك في 1700 تحت الشاه الفارسي. ثم تم توسيع الحديقة واستكمالها في زمن جواد خان، حاكم غانجا. إنه على شرف هذا الحاكم تمت تسمية هذه الحديقة اليوم , وتمثل قيمة تاريخية للبلاد. حتى عام 1850، نمت أشجار الفاكهة فقط في الحديقة. منذ عام 1860، تم زرع نباتات الزينة هنا، وتم توسيع أراضيها إلى 6 هكتارات.

الآن الحديقة أعيد بناؤها تماما على النمط الأوروبي، حيث هناك أيضا حديقة حيوانات صغيرة. هناك الغزلان، السناجب والعديد من أنواع الطيور، بما في ذلك النحام. في الحديقة هناك نافورة جميلة، بركة اصطناعية مع البجعات البيضاء، و عناصر زخرفية مثيرة للاهتمام. ومما يثير الدهشة بشكل خاص لجميع السياح هو “العازف وراء البيانو” في الحجم الكامل، الذي يسمع من وراء الشجيرات. السياح يحبون الجلوس في المقهى في وسط الحديقة، شرب كوب من الشاي مع مربى التين المذهل ولعب النرد.

العنوان: غانجا، شارع آينا سلطانوفا.

Khan Bagy Park Ganja

Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *