المعالم السياحية في باكو

  Baku Funicular   فونيكولار باكو

إن فونيكولار باكو هو واحد من مرافق المدينة، الذي يجذب دائما انتباه السياح. الفونيكولار له ما يقرب من 60 عاما. وبعد إعادة الإعمار، فونيكولار باكو افتتح مرة أخرى في عام 2007. الفونيكولار اليوم – هو التصميم الحديث للمحطة، والكبائن الجديدة، وايضا السكك. من بعيد، يمكن رؤية السقف المنحني ، والذي في الليل يتم تسليط الضوء عليه. الشيء الوحيد الذي لا يحبه الركاب – ان الطريق قصير جدا. على الفونيكولار هناك عربتين, تستوعب 28 شخصا. يربط الفونيكولار شارع نيفتيانيكوف مع منتزه ناغورني. منتزه ناغورني  أعلى نقطة، ويقدم منظر رائع على مدينة باكو – “ايتشيري شيخر”، ساحة العلم، وقاعة “كريستال هول” للحفلات الموسيقية، شارع بريمورسكي، أبراج اللهب، كل شيء يبدو وكأنه على راحة يدك. الضيوف الصاعدين على متن الفونيكولار الى منتزه ناغورني يمكنهم الاسترخاء في مطعم “داجوستو” الجميل، والذي يقدم الكباب الأذربيجان اللذيذ، “كوتابي” والأطباق الوطنية الأخرى، ايضا تذوق شاي ينكوران العبق مع مربى الكرز الأبيض والبطيخ ومن بتلات الورد، التي تعد فقط هنا، في أذربيجان. المطعم مكان راحة ممتازة في حديقة ناغورني، حيث إلى جانب الماكولات يوجد هناك أيضا الشيشة.

العنوان: باكو، شارع نفتيانيكوف، النصب التذكاري “بهرام جيور”.

ساعات العمل: من 10:00 صباحا حتى 10:00 مساء

باكو البندقية  Baku Venice

“بندقية باكو” أو “البندقية الضغيرة” هو مجمع مدهش من الجزر والقنوات، والذي يقع في شارع بريمورسكي، بالقرب من الفونيكولار. بندقية باكو هو نسخة مصغرة من المدينة الإيطالية الشهيرة “البندقية” التي بنيت على الماء. ويتكون المجمع من القنوات والجزر والجسور الرومانسية، وعلى الشاطئ هناك العديد من المقاهي والمطاعم للاستجمام للمواطنين والضيوف. الأكثر جاذبية هنا هو أنه يمكنك ركوب جندول مباشرة على القناة الزرقاء. ويسمى هذا المكان “الزاوية الإيطالية” من باكو.
مجمع البندقية لديه تاريخ كبير. تم بناؤه في عام 1960. في عام 2011، وفقا لامر من رئيس أذربيجان إلهام علييف، البندقية تم تجديدوها بالكامل والآن اصبحت جنة للراحة بكل بساطة.

Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

متحف السجاد   Baku Carpet Museum

عند زيارة بندقية باكو فمن المستحيل عدم ملاحظة بناء جميل ومبتكر في شكل سجادة ملفوفة. هذا هو متحف السجاد الشهير. كان متحف السجاد أول متحف متخصص في العالم لجمع السجاد والحفاظ عليه ودراسته. افتتح أول معرض له في عام 1972 في مسجد الجمعة على أراضي قلعة إشيري شيهر القديمة. السجاد تقليد قديم وثقافة للشعب الأذربيجاني، التي بقيت حتى يومنا هذا. المتحف يحتوي على مجموعة غنية من 14،000 قطعة من السجاد والمطرزات والملابس والعملات النحاسية، وأصناف من المجوهرات، والأعمال الحديثة من الزجاج والخشب. هذه مجموعة فريدة من السجاد من مناطق مختلفة من البلاد، ومن بينها، يمثل قيمة كبيرة السجاد من كاراباخ وتبريز. خلال حرب كاراباخ، تمت إزالة 600 قطعة من السجاد اليدوي من مدينة شوشا المحاصرة، والتي تعرض الآن في المتحف. وقد تم عرض مجموعة المتحف مرات عديدة في أكثر من 50 بلدا.

 

     برج العذراء  Maiden Tower

برج العذراء (غيز جالاسي) هو النصب الأكثر هيبة واثارة للإعجاب يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من القلعة ايتشيري شخر، ومنذ فترة طويلة اصبح رمزا للمدينة. هذا البناء الفريد من العمارة الأذربيجانية ليس له مثبل في الشرق. العمر الحقيقي لبرج العذراء غير معروف. ويرى البعض أن البرج قد بني في القرن الثاني عشر، ولكن الآبار القريبة تشير إلى أن البرج أقيم قبل الفترة الإسلامية. ومن غير المعروف أيضا الغرض الذي بني له البرج. أنه لا يشبه قلعة دفاعية، ولا حتى قلعة للسكن.  ولهذا السبب يطلق المؤرخون على برج العذراء بانه احجية.

لقرون عديدة كانت هناك العديد من الأساطير حول هذا النصب القديم. يقول الأكثر شعبية منها أن شاه  نبذ زوجته مع ابنة صغيرة. مرت السنوات وكبرت البنت، وأصبحت جميلة جدا. شاهدها الشاه ولم يعرفها أنها ابنته. سقط شاه في الحب وقرر الزواج منها. الفتاة لم تكن تعرف كيف تقنع الشاه بعدم ارتكاب هذه الخطيئة وطلبت بناء برج لتأخير الوقت. عندما بني البرج لم يغير الشاه نواياه. ثم صعدت الفتاة إلى السطح وقذفت بنفسها إلى بحر قزوين.

العنوان: باكو، إشيري شخر، شارع عاصف زينالي 12

هاتف: 00994124923261

ساعات العمل: من 9:00 صباحا الى 6:00 مساء

السعر: 2 مانات

  أتيشغاه  Ateshgah – Fire Temple

يقع معبد “أتيشغاه” لعبدة النار في قرية سوراخاني، في شبه جزيرة ابشيرون. معبد النار الأبدية أتيشغيا هو معروف في جميع أنحاء العالم. ترتبط قصة مثيرة جدا للاهتمام مع أتيشغيا. تم بناء هذا النصب في الفترة الزرادشتية من قبل المجتمع الهندوسي، الذي ينتمي إلى السيخ. عبدوا النار وجاءوا إلى هذا المكان لعبادة الضريح. ثم تم قبول الإسلام في باكو وتم تدمير جميع المباني لعبدة النار. غادر المجتمع من الهنود والسيخ إلى الهند. ولكن في القرنين الخامس عشر والسابع عشر، وجد المصلون الهندوسيون الذين يملكون قوافل تجارية على طريق الحرير مرة أخرى أنفسهم في أبشيرون. قام التجار الهنود بالطقوس القديمة و قاموا بالحج إلى سوراكاني وبدأوا مرة أخرى بناء المعبد. وهكذا، معبد النار أتيشغيا ظهر في سوراخاني مجددا في عام 1713. أتيشغيا هو هيكل خماسي، مع جدار خارجي متدرج و بوابة الدخول. في الوسط  يقف الضريح، الذي تشتعل منه النار الأبدية. بالقرب من المعبد هناك حفرة كبيرة، حيث من قبل كان يحرق اجسام موتى الهندوس في النار المقدسة.
اليوم أتيشغيا هو الوجهة السياحية الأكثر زيارة. وهو مفتوح كل يوم.

العنوان: باكو، قرية سوراخاني

ساعات العمل: 9.30  صباحا – 5.30 مساء

هاتف: 00994709816888

التكلفة: 2 مانات

حمام تيز باي   Taze Bey Bath 

حمام تيز باي , الذي بني في عام 1886، هو المكان الأكثر شعبية في باكو في الوقت الحاضر. تيز باي حمام تم ترميمه بالكامل في عام 2003، وهو لا يمثل مبنى معماري فحسب، بل أيضا مكانا لراحة سكان المدينة والسياح. حمام تيز باي هو في الواقع معلم سياحي في باكو. من وقت قديم كانت الحمامات ذات شعبية كبيرة بين الناس. هنا، ليس فقط نظافة الجسم، ولكن أيضا اللقاء في جلسة ودية، الحديث وتبادل الأخبار، ثم بعد ذلك يمكنك أيضا تدليل نفسك مع المشروبات الباردة والساخنة والوجبات الخفيفة.

اليوم حمام تيز باي، يتميز بالشكل المعماري الشرقي مع أسلوب القصر الذي يلبي متطلبات واحتياجات الزوار العديدة، هو يعد اكثر الاماكن شعبية للراحة ومرتعا صحيا للزوار. حمام تيز باي يقدم أنواع مختلفة من خدمات الحمام، فضلا عن العديد من الخدمات الأخرى لتحسين الصحة. على سبيل المثال، حمام تركي مع الصابون والتدليك والساونا الفنلندية مع البخار الجاف، غرفة بخار روسية وحمام سباحة الجليد، والتدليك، وبرميل مع البخار الجاف ودش الاستحمام. في حمام هناك 3 غرف “تيز باي”، والتي تختلف في الحجم والتصميم والخدمات الخاصة VIP . كل من هذه الغرف مخصصة للراحة في مجموعة منفصلة، ​​مع غرفة تبديل ملابس منفصلة، ​​و طاولة اكل.

تصميم جميع القاعات يتميز بنمط شعبي ولون مختلف. لذلك، في هذا البناء القديم لحمام  تيز باي ، تم تصوير الأفلام الأذربيجانية الأكثر شهرة: “أرشين مال ألان”، “مشيدي إباد”.

العنوان: باكو، شارع الشيخ شامل, 30, بالقرب من محطة مترو “إشيري شيهر”

هاتف: 00994124373444 : 00994503739406

السعر: 19 (AZN).

ساعات العمل: دون عطلات من 9:00 صباحا – حتى 01:00 أو حتى آخر عميل

                             

المركز الثقافي “حيدر علييف”   Heydar Aliyev Cultural Center

تم بناء المركز الثقافي “حيدر علييف” وفقا لمشروع المهندسة المعمارية الأسطورية المشهورة عالميا ذات الأصل العربي زها حديد. مبنى فريد من نوعه حتى الآن هو المبنى الأكثر حداثة في باكو. حصل مشروع زها حديد على “أفضل تصميم للعام” في عام 2014. هذه الجائزة المرموقة ذات أهمية كبيرة. كان زها حديد المرأة الوحيدة التي حصلت على الجائزة الكبرى لمدة 17 عاما من وجود هذه الجائزة. ويشكل بناء مركز حيدر علييف موجة بحرية ضخمة ترتفع إلى المستقبل. هذا لا يرمز فقط إلى أفكار زها حديد، ولكن يتزامن أيضا مع اتجاه التنمية في أذربيجان.

                                      

ويتكون مبنى المركز من ثلاثة أقسام هي: متحف حيدر علييف، وقاعات المعارض، و “قاعة المحاضرات”. في الطابق الأول من المركز الثقافي يتم عرض معرض بعنوان “روائع أذربيجان”. هنا، يتم عرض المعارض الفريدة التي تعكس تاريخ البلاد وتراثها الثقافي. ويعرض المعرض جميع فترات تاريخ أذربيجان، وتظهر المعارض المتعلقة بمختلف مجالات ثقافته. وفي الطابق الثاني من المركز الثقافي، يوجد في إطار مشروع أذربيجان الصغير نماذج من 45 مبنى تاريخيا ومعماريا في أذربيجان، سواء في باكو أو في مناطق أخرى من أذربيجان. يمكن للزائرين الحصول على معلومات باللغة الأذربيجانية والإنجليزية عن كل مبنى، مهندسه المعماري، أسلوبه المعماري. في إحدى صالات العرض على الطابق 4 تعرض اعمال المصور الأمريكي الشهير بيتر ليبمان، والتي تكرس نفسها للمطبخ الأذربيجاني – بلوف، دولما، كفتة-بوزباش، البقلاوة والخبز وغيرها.

ويحتل متحف حيدر علييف، الذي قاد البلاد من 1969 إلى 2003، مكانا هاما في المركز. ويعد مركز حيدر علييف اليوم أحد أبرز معالم أذربيجان السياحية.

العنوان: باكو، طريق حيدر علييف 1

هاتف: 00994125056001

ساعات العمل: من 11:00 صباحا الى 6:00 مساء

                        

ساحة النوافير   Fountain Square

ساحة النوافير هي واحدة من أقدم الأماكن في وسط المدينة وهي معلم من معالم باكو. تم بناء ساحة النوافير في عام 1868 وكان يقع على أراضيها “كارافانزيراي” وفنادق “ميتروبول” و”غراند هوتل”. حاليا، احد هذه المباني يعمل كمتحف اسمه “نظامي”. لسنوات عديدة من وجودها تم اعادة ترميم ساحة النوافير عدة مرات. في كل مرة يتغير فيها المنظر تدريجيا. وتجدر الإشارة إلى أن الساحة تحولت إلى ساحة خضراء وأصبحت مكانا للراحة للسياح. هناك العديد من الأشجار والنباتات النادرة لبلدنا، بما في ذلك أشجار النخيل الجميلة. مع مرور الوقت، تم الانتهاء من ترميم الساحة وأخيرا في عام 2010،  اجروا الإصلاحات الكبيرة النهائية. والآن في هذه الساحة هناك النوافير الجميلة، النباتات الخلابة والأشجار, اماكن الترفية للأطفال الصغار, المحلات والأكشاك، والعديد من المقاهي والمطاعم . ساحة النوافير في قلب باكو، حيث الطريق المؤدي  إلى شارع نظامي، والذي كان معروفا لفترة طويلة  للشعب بالتجارة (تعني الكلمة الروسية شراء و بيع). كل من ساحة وشارع التجارة مخصوص فقط للمشاة، وهنا السيارات ممنوعة من المرور. في هذا الشارع هناك الكثير من متاجر الملابس لكلا من الأطفال والبالغين، من بينها العلامات التجارية من الطراز العالمي، و محلات بيع الهدايا مع مجموعة كبيرة من الخيارات. أيضا مع كل خطوة يجذب انتباه الضيوف المقاهي الملونة من طابع مختلف – من البيتزا الإيطالية إلى كباب دونر التركي الشهير. الناس في باكو يعتقدون أننا تعلمنا طهي دونر كباب ألذ مما هو عليه في اسطنبول. نكتة أم لا، يمكنك محاولة التحقق من ذلك بنفسك بالتجربة. في هذه المنطقة المقاهي والمطاعم التركية,الإيطالية, الجورجية, العربية, و الأذربيجانية جميعها تقع قريبا جدا. لذلك، إذا كنت تأتي لأول مرة إلى أذربيجان، أول شيء عليك القيام به هو الذهاب إلى ساحة النوافير، واتخاذ نزهة عبر شارع “التجارة”. و في المساء، في الأضواء الساطعة ونسيم بحر قزوين، سوف تشعرون أنكم وجدت فعلا انفسكم في أجمل مدينة في الشرق – باكو.

Arrow
Arrow
ArrowArrow
Slider

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *